سفنكس
أهلا وسهلا عزيزى الزائر منتدى سفنكس يرحب بك


رياضة - فيديو - فوركس - تجارة إلكترونية - أخبار - صور - ترفية - العاب -
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالدردشةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول دخول

شاطر | 
 

 حوادث الطائرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: حوادث الطائرات   السبت فبراير 12, 2011 12:48 pm

بالرغم من تزايد حوادث الطيران في السنوات الأخيرة إلا أن الطيران يظل من أكثر وسائل السفر أمنا مقارنة بوسائل السفر البري فإذا قارنا عدد الحوادث وعدد الضحايا وعدد المسافرين في كلتا الوسيلتين سنجد أن التحليق في السماء أكثر أمنا من السير على الأرض وفي هذا العدد سنعرض أهم حوادث الطيران خلال مائة عام مضت
[ معذرة ... يمكن للأعضاء فقط أن يشاهدوا الروابط ]
الصندوق الاسود على الطائرة

ماهو الصندوق الأسود الموجود على الطائرة ؟
يمكن القول بأن الصندوق الاسود على
الطائرة هو الشاهد الوحيد بعد الله على تحطم الطائرة والأسباب التي تقف وراء تحطم الطائرة
مواصفات الصندوق الأسود
ويتكون من مسجلتين احداهما رقمية والاخرى لارقمية وهما متشابهتان في المظهر الخارجي وتختلفان في التركيب من الداخل
ومقاييس الصندوقين يبلغ الطول 20 بوصه والعرض 5 بوصة والارتفاع 7 بوصة ويتم وضعهما في ذيل الطائرة حرصا عليهما من التلف
سبب التسمية
سمي بالصندوق الأسود لارتباطه بالكوارث الجوية وحودث تحطم الطائرة وهو في الحقيقة صندوق ذا لون برتقالي
تاريخ الصندوق وفوائده
الصندوق يسجل كل كبيرة وصغيره داخل الطائرة من ارتفاع الطائرة وسرعة الهواء والاتجاه البوصلي والزمني والتسارع العمودي ويقاس بالجراف grav9.80665 متراً في الثانية المربعة وقد تبنت وكالة الطيران الاتحادية الامركية هذه المعاير في ترخيص صناعة وتشغيل الطائرات علي الخطوط الجوية
ويقول الأستراليون إنهم كانوا أول من طور الصندوق الأسود بعد أن راودت الفكرة أحد العلماء الأستراليين في أعقاب بداية مرحلة الطيران المدني في الخمسينيات.
ففي عام 1953 كان خبراء الطيران يجاهدون في سبيل معرفة أسباب حوادث سقوط عدد من طائرات شركة كوميت التي بدأت تلقي ظلال الشك على مستقبل الطيران المدني برمته.
وبعد عام اقترح عالم طيران أسترالي، يدعى ديفيد وارن، صنع جهاز لتسجيل تفاصيل رحلات الطيران.
وفي عام 1958 ابتكر وارن نموذجا لذلك الغرض أطلق عليه "أي أر أل وحدة ذاكرة الرحلة"".
أطلق الطيارون على الجهاز الأول أسم "الأخ الكبير" الذي يتجسس على أحاديثهم.
وكان الجهاز الأول أكبر من حجم اليد ولكنه يستطيع تسجيل نحو أربع ساعات من الأحاديث التي تجري داخل مقصورة القيادة وتفاصيل أداء أجهزة الطائرة.
وأصيب الدكتور وارن بالدهشة عندما رفضت سلطات الطيران الاسترالية جهازه وقالت إنه "عديم الفائدة في مجال الطيران المدني
وقد صنعت أول مسجل (صندوق اسود) عام 1958م والمصنع هي شركة لو كهيد وكان أول مسجل معلومات لطيران نظري وكان مقاوم لتحطم وهيF.D.R (فلايجت داتا ديكودر) ثم أنتجت شركة أخري مسجل أصوات مكان القيادة وهي C.V.R
وقد أمرت وكالة الطيران الاتحادية بحمل مسجل رقمي وذلك في بداية السبعينيات من القرن الماضي وهي تحت اسم D.F.D.R (دجتل فلايجت داتا ريكوردر )
وهو قادر على تسجيل ما لا يقل عن 17 نوع من المعلومات وبعد تطور المسجلات النظرية والرقمية تستطيع تسجيلا ما لا يقل عن 100 نوع من المعلومات في وقت واحد وذلك عن طريق تلقي المعلومات عن طريق أجهزة التجسس الموجودة بداخلها من سرعة الرياح والارتفاع والبوصلة والساعة الزمنية ودرجة الحرارة خارج الطائرة ووضع الطائرة في الجو وكل هذا يرتبط بإبرة تسجيل تقوم بتسجيل كل الضغوط الواقعة والطارئة وهي مثل إبرة رسم تخطيط القلب
فوائد الصندوق الأسود
تستخدم معلومات الصندوق الأسود من قبل
1- دوائر هندسة الطيران لرصد آداء الطائرات وتحسين مستوى صيانتها
2- دوائر ملاحي الطيران للرقي بمستوى الملاحين
3- شركات صناعة الطائرات لرفع مستوى السلامة في الطائرات الحديثة والقديمة
4- تفيد المعلومات الموجودة في الصندوق الأسود خبراء الأرصاد الجوية فهي تقدم معلومات دقيقة عن الظواهر الجوية الخطرة مثل المقصاة الجوية والانفجارات الهوائية الصغيرة
مواصفات علمية خاصة بالصندوق الأسود
يوجد في الصندوق الأسود تقدم علمي وتقني أشبة ما يكون بالخيال فهو الدليل الوحيد الذي يزود المحققين بالمعلومات المطلوبة بعد تحطم الطائرة والواجب توفرها بعد الحادث لمعرفة أسباب وقوع الكارثة وهو أغلى قطعة في الطائرة ويشمل المواصفات التالية
1- ذو لون برتقالي ومغطى بأشرطة عاكسة للضوء
2- يقاوم حرارة تصل إلي 1100 درجة مئوية يطلقها لهب مغذى بالوقود لمدت 30 دقيقة
3- الصناديق مصنوعة من التيتانيوم فهي تقاوم اختراق قضيب من الفولاذ وزنة ربع طن يسقط من ارتفاع 3 أمتار
4- يقوم الاهتزاز ألارتجاجي دون الاساءة إلى المعلومات المسجلة أو فقدانها
5- يحتوي على مرشد لاسلكي لتحديد موقعة تحت الماء ويطلق ذبذبات ضوئية عالية التردد 37.4 كيلو هيرتز عند مساس المياة والثلوج الكثيفة والرطبة وذلك عند خروجة من ذيل الطائرة ويمكن تميز تلك الإشارة على بعد 2.5 ميل وعلى عمق 20 ألف قدم تحت الماء ولمدة 30 يوم متواصلة
6- به شريط تسجيل المعلومات جيد النوعية بعرض ربع بوصة ولة قابلية تسجيل مستمرة لمدة 25 ساعة متواصلة يعود لتسجيل من جديد بعد انتهاء المدة وذلك فوق المعلومات القديمة وهي تمسح تلقائياً ويوجد أيضا مسجلة قمرة القيادة في كابينة الطائرة
مسجلة قمرة القيادة
وهي تسجل أخر الأحداث التي أدت إلي تحطم الطائرة وهي تعرف المحققون بما إذا شعر الطيارون بوجود خلل بمقابل تحطم الطائرة وماهو نوعع وتسمح بمقارنة المعلومات الموجودة في الصندوق الأسود مع مسجل قمرة القيادة وهي تسجل مكالمات الملاحين منذ تشغيل الشبكة الكهربائية للطائرة وحتى توقفها عن العمل وذلك لمدة نصف ساعة وهي فترة قصيرة بالمقارنة بالصندوق الأسود وهي تسجل أهم جزء وهو الجزء القريب جداً من الحدث
قدرات مسجلة قمرة القيادة
تسجل كل ما يقع في مدها بما في ذالك طنين 400 هيرتز الصادرة عن الشبكة التي تبلغ قوتها 28 فولت وأصوات مراوح التبريد والاهتزازات الضعيفة
على بعد 2.5 ميل وعلى عمق 20 ألف قدم تحت الماء ولمدة 30
يوم
متواصلة
ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

حوادث الطائرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سفنكس :: منتدى الحوار العام-
أخر المواضيع إضغط هنا

إضغط like لنشر موضوعك

عدم النسخ